الرئيسية ¤ أهلا بك يا : ضيفنا ¤ دخول    


 مشاركات متميزة للمتدربات ::  لقد مات من يقف في وجه تقدمك !!!!!! ::  كيف تكوني منتجة ونافعة ::  ثمار الاستغفار ::  القيادة مقولات وعبارات ::  عيدكم مبارك ::  شكر وثناء وعرفان ::  النجاح الحقيقي ::  العلاقة بين التعليم و التدريب ::  التدريب واقع مأمول ::  شكرا جزيلا ::

 

 منتدى: إدارة التعليم بمحافظة القنفذة > منتدى التدريب التربوي والابتعاث > مشاركات متميزة للمتدربات

إضافة موضوع جديد إضافة رد للموضوع
تدريب نمرة وثريبان بنات
 حرر فى : 25-1-2012  12:33 pm     تعديل المشاركة

مشرفى الإدارة


المجموعة
مشرفى الإدارة

عدد المشاركات : 128
تاريخ التسجيل
16-07-2010
مشاركات متميزة للمتدربات
في برنامج مهارات في التعامل الناجح

مشاركات متميزة للمتدربات

في برنامج مهارات في التعامل الناجح

*************************

الهدية والتشجيع:

موقف: إحدى طالبات في الصف الرابع كانت مهملة جدًا في أداء الواجبات فاجتمعت معها على انفراد واتفقت معها على وضع نجمة مذكرة الواجبات كلما حلت الواجب بدلا من الملاحظات وعندما وجدت أنها كتبت جزء من الواجب وضعت لها النجمة الأولى فكانت بمثابة السحر الذي غيّر هذه الطالبة تماما وبدأت تجد وتجتهد وتحرص على واجباتها ومذاكرتها فأحضرت لها هدية بسيطة جدا وتم تكريمها أمام زميلاتها في الصف فكان لها ابلغ الأثر.

 

لا تكوني منانة:

موقف لإحدى المعلمات قامت بتدريس الطالبة مادة الرياضيات في فترة الفسحة حتى تتقن المهارة المطلوبة منها وبعد اختبارها وجدت أن الطالبة لم تحصل على الدرجة المطلوبة فتذمرت المعلمة وقالت للطالبة أنا تعبت معك بدون جدوى وكل ما رأتها تقول نفس الكلام حتى أن الطالبة أصبحت تكره المعلمة والمادة وهي في البداية كانت مهملة فقط.

                                                       اسم المعلمة / علوه ماضي القرني

                                                       م/ فرعة بني سهيم

***********************************************************

التشجيع

اتبعت أساليب التشجيع المستمر مع تلميذة ضعيفة وتعاني من عدم الثقة بالنفس فاتبعت معها أسلوب المدح والتشجيع المستمر أنت رائعة أنت ممتازة إجابة صحيحة وإعطاءها بعض الهدايا البسيطة _(أنت نجمة) كانت في البداية تقول لي باستمرار أمي وأخواتي يقولون عني كسلانة وغبية أرد عليها لا بالعكس أنت ممتازة ومبدعة بلغي ذلك لأهلك ومع مرور الوقت واستمرار التشجيع المعنوي والمادي نهضت التلميذة نهوض غير متوقع وأصبحت من المتفوقات بالفعل هذا بفضل الله سبحانه أولا ثم بفضل استخدام التشجيع المستمر وبث الثقة في نفس هذه التلميذة.

                                                                اسم المعلمة/ رفيعة القرني

                                                                             ب/غارضة

 

*********************************************************

صائد القلوب:

*حب عمل الخير

مثال : مساعدة إحدى الطالبات لاستذكار إحدى المواد التي لم تتقن فيها مهارات الحد الأدنى _ أخصص لها وقت بنهاية كل حصة لمراجعة المهارات والتمكن من إتقانها وكذلك بعض المواد الأخرى.

                                                                  اسم المعلمة / ليلى محمد

                                                                                ب  م / الرهاء

 


  اللهـم ارزقـنا عـلـمـًًا نافـعـًا ورزقــًا طـيبـًا وعـملاً صـالحـًا مـتـقـبلاً
  تم التعديل بواسطة : تدريب نمرة وثريبان بنات فى : 25-1-2012  12:35 pm
تدريب نمرة وثريبان بنات
 حرر فى : 25-1-2012  12:41 pm     تعديل المشاركة

مشرفى الإدارة


المجموعة
مشرفى الإدارة

عدد المشاركات : 128
تاريخ التسجيل
16-07-2010

التشجيع :

التشجيع من الأساليب التي تحفز الطالبة إلى الأفضل مثال ذلك طالبة نقلت من مدرسة إلى مدرستنا كانت الطالبة شديدة الخوف من المعلمة ومن كل من حولها حتى زميلاتي فكيف أدخل الثقة أنا وزميلاتي إلى نفسها ؟

كانت هذه الطالبة تخاف جدا عندما يطرح عليها سؤال فكنت أقف بجانبها عندما أطرح السؤال عليها وابدأ أنا بالإجابة ثم تردد بعدي ثم أقول بارك الله فيك أحسنت رائعة وأنا التي أجبت السؤال أحبت الطالبة مادتي فأخذت تحاول بشتى الطرق أن تركز أكثر ثم تجيب أفضل من قبل وأنا مستمرة في تشجيعها وأيضا دعوتها للإجابة على السبورة ومن ثم تشجيعها بعبارات ومنحها جائزة طبعا من زميلاتها . حتى اكتسبت الثقة وأصبحت الآن أفضل

 وهذه السنة التحقت أختها بالمدرسة في الصف الأول وتعاني نفس معاناة أختها ، ونحاول أن نعطيها الثقة بالتشجيع والله في عوننا ، وإن شاء الله تتحسن

                

  اسم المعلمة / علية علي السهيمي 

           ب / الجعيدة 

******************************************************************

قصة عن عمل ثواب الخير:

تحكي لي جارتي قصتها عن ثواب عمل الخير وبدأت قولها بآية من القرآن الكريم ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله )

قالت لقد كنت أتمنى أن يرزقني الله ولد ومرت السنين ولم يكن لي ما تمنيته فعزمت على التفرغ التام للعبادة والدعاء والاستغفار ولم أترك سبب من الأسباب إلا وفعلته وفي أحد المرات سمعت خطبة في التلفاز في يوم الجمعة عن فضل الصدقة فقررت أن أتصدق كل نهاية أسبوع وداومت طوال هذه السنة بالدعاء والاستغفار والصدقة للأسر المحتاجة

 فوالله الذي لا إله إلا هو قبل أن تقترب نهاية السنة تعبت ودخلت على أثر هذا التعب المستشفى وتفاجئت بأني حامل " فالحمد لله لا يضيع عمل أحدا

****

التشجيع والهدية : متميزة

استخدمت أسلوب ألتشجيع مع أولادي لحثهم على حب الصلاة وتمسكهم بها فقمت بإحضار هرم وإعطاء كل واحد منهم هرمه الخاصة به مع مراقبتهم وقت الفروض وطلبت منهم كل من يقوم بأداء فرض من الفروض يبني هرمه وكان يتكون الهرم من خمسة أجزاء ومن يكمل هرمه في آخر اليوم يحصل على جائزة .

 في الأيام الأولى كانت الأهرام مختلفة ولكن استمرت في التشجيع وحثهم على المواصلة ولله الحمد استطاعت ابنتي من أكمال هرمه في أكثر من مرة وأصبحت تؤدي الفروض دون الرجوع للهرم أو انتظار هدية إما ابني فقد أتعبني لفترة طويلة فخفت من دخول الملل إلى نفسه فقمت بإحضار هدية وكانت السيارة المفضلة له وقلت هذه هدية للتشجيع على الاستمرار في أداء فروضك ولما فتحها رآها وقد خلع منها إطارين فرأيت في وجه الغضب وقام بسؤال لماذا هكذا فقلت هديتك مختلة مثل صلاتك ولو أنك أتقنت صلاتك وأديت فروضك كاملة لكانت هديتك كاملة والحمد لله بعدها انتظم في الصلاة لأني وعدته بهدية كاملة وبعد أن جلبت له الهدية ورآها كاملة قال يا أمي لن أترك الصلاة بإذن الله

               

          اسم المعلمة / ختمة الشمراني

         ب م/ فرعة بني سهيم    


  اللهـم ارزقـنا عـلـمـًًا نافـعـًا ورزقــًا طـيبـًا وعـملاً صـالحـًا مـتـقـبلاً
 
تدريب نمرة وثريبان بنات
 حرر فى : 25-1-2012  12:53 pm     تعديل المشاركة

مشرفى الإدارة


المجموعة
مشرفى الإدارة

عدد المشاركات : 128
تاريخ التسجيل
16-07-2010

الشورى: إذا استصعب على المرء أمر ما فإن الشورى لقينه على اختيار الرأي الصواب والأفضل شريطة أن يختار من يستشير ومن سيجد عنده المشورة الصائبة فنصرة المسلمين في غزوة الخندق كانت خير شاهد على ذلك حينما انتصر المسلمون على الأحزاب بعد أن حفر الخندق الذي أشار به سلمان الفارسي.

اسم المعلمة/ علوة حمدان الشمراني

ب م/ السر

 

التشجيع: كلمة التشجيع مهمة لأنها ستعلق بذهن الشخص ويظل يتذكرها في أوقات الملل.

أمثلة: فمثلا عند تصحيح الواجبات التي يهمل كثير من الطالبات . أقوم بتصحيح الدفاتر وذلك بكتابة عبارات تشجيعية مثلا " كم أنا فخورة بك ............."

كم أنتي رائعة يا...." المستقبل المشرف ينتظرك فاستمري في عطاءك ""أنت أمل الأمة الباسم"

اسم المعلمة / حسنة علي الشمراني

ب م / النقف

 

لا تكوني كالذبابة :

عدم البحث عن عيوب الآخرين وعن أسوء ما عندهم كالذبابة التي تبحث عن أقذر شي لتضع عليه

مثل إحدى المعلمات نفذت درس تطبيقي وكانت مبدعة في شرحها واستخدمت طرق متعددة ولكنها غفلت عن تقسيم الطالبات إلى مجموعات .. عندما انتهت للحصة قامت المديرة بتذكيرها النقطة السلبية وتعمقت فيها وتجاهلت كل ايجابيتها مما أغضب وأحبط المعلمة .

اللسان الحلو / عندما يكون لي ملاحظة على شخص ما من قصور في عمله أو غيره ..أن أقوم أولا بذكر إيجابياته بحيث أكون عنده رصيد عاطفي إيجابي تجاهي ثم أطرح ملاحظاتي عليه وحتما سيقبل ذلك.

اسم المعلمة / مريم جابر ضيف الله العرياني

غارضة الابتدائية

 

 

التشجيع:

موقف طالبة كانت ضعيفة في مادة الإملاء ومع التشديد عليها ضعفت أكثر في المادة واستخدمت طريقة التحفيز والتشجيع : أنت طالبة ممتازة لكن لو تدربت أكثر ستصبحين مميزة في الفصل وبالفعل مع الاستمرار والتحفيز بالبطاقات أصبحت طالبة ممتازة.

اسم المعلمة / أماني صالح عوضه الغامدي

ب الجناح

 

حب عمل الخير:

أخواتي نحمد الله تعالى أن جعلنا في بلاد إسلامية الخير فيها والوصول إليه سهل والنعم متوفرة من أمن وغذاء وسكن . وعلى كل إنسان أن يسهم بما من الله عليه من جهد أو مال في أمور الخير بكل يسر وسهولة والحمد لله أولا وأخيرا وظاهرا وباطنا. فدوري كمعلمة تربية إسلامية بتقديم تبرعات ووضعها في صندوق المحتاجات وأحث الطالبات على ذلك ولو باليسير لكي يتذكروا بعض الزميلات اللاتي ليس عندهم مصروف لتقديم لهن المساعدة والإسهام دائما في مثل هذا العمل.

اسم المعلمة / آمنة أحمد السهيمي

ابتدائية الطبقة

 

لا تكوني كالذبابة:

هناك أشخاص هم فعلا كالذبابة فلا يرون إلا أخطاء الآخرين وسلبياتهم فيتصيدونهم ويركزون عليه ويظهرونها ويكبرونها مهما كانت صغيرة وفي المقابل يتجاهلون الايجابيات ويغضون الطرف عنها مهما كثرت وظهرت لأن مهمتهم فقط هي تصدي الأخطاء والوقوع عليها ويمكن ملاحظة ذلك من خلال معاملة بعض المعلمات مع طالباتها فنجدها تركز على السلبيات والأخطاء وتتجاهل الايجابيات فلا تشجع الطالبة بل دائما توبخ وتذم وتظهر العمل القبيح وإن كان صغيرا وتتجاهل الجيد وأن كان كبيرا

 

الاعتذار بحكمة:

لا أجد حرجا في الاعتذار لمن أخطأت بحقهم وأن كان هذا الاعتذار لمن نظن أنهم أقل منا فمثلا لا أرى عيبا في الاعتذار لطالبة أخطأت بحقها دون قصد ولا استحي من ذلك بل إني أجد في ذلك لذة عجيبة لأني استطعت أن أكسر عناد نفسي في الخطأ فليس كل إنسان لديه القدرة على الاعتذار وخاصة لمن يظن إنهم أقل منه .

تقدير الناس:

مهما بلغ الإنسان من المناصب والرتب فانه يضل مهتما برأي غيره فيه فكلمة مديح بحقي تجعلني أحلق عاليا من الفرح وكلمة ذم قد تحبطني ولا فرق في ذلك بين الصغير والكبير فالإنسان يهتم غالبا برأي الآخرين فيه ومثال على ذلك أجده في طالباتي فعندما تقدر الطالبة وتشجع بكلمة مديح ترتفع معنوياتها وأجدها تحاول في كل مرة أن ترضيني فيما عدم التقدير قد يسبب لها الإحباط وتجد نفسها تتساوى مع غيرها ممن لا يجتهدن مثلها مما قد يتسبب في تحطيم همتها وعزيمتها . إلا أنه يجب على الإنسان المسلم أن يعمل دائما لوجه الله ولا ينتظر تقدير من أحد فإن ذلك يساعده على عدم الشعور بالإحباط عندما لا يقدر عمله .

اسم المعلمة / فاطمة خضران العرياني

ب / غارضة

 

الاستماع الجيد:

الاستماع الجيد يعطي شعور للطرف الآخر أنك مهتم به وتقدر شخصيته جدا فمثلا في فترة الحلقة في مرحلة رياض الأطفال أحيانا عندما تشرح المعلمة يتذكر طفلها موقف حدث بالمساء ويريد أن يحكيه لها ولأصحابه رغم أنه قد لا يكون يخدم موضوع الحلقة وربما لا يرتبط نهائيا بالدرس فيجب على المعلمة لكي تتدارك الموقف أن تضع عينها في عينه وتبتسم له بلطف وتخبره أنها تكون جاهزة لاستماع له في نهاية الحلقة وفي نهاية الحلقة يجب توفي بوعدها وتسأله ..أخبرني يافلان ماذا كنت تريد أن تقول.

تقدير الناس:

برأي شيء رائع في التعامل مع الأخر ولا يقتصر على الوقت الحالي مثلا الأم فإشعارها دائما بالتقدير ونذكر مواقف جميلة سابقة لها وإحساسها بأننا لن ننسى جميلها الماضي والحالي يجعلها تشعر بأن تربيتها لم تذهب أدراج الرياح ويجب علينا البعد عن جفاف العواطف في علاقتنا مع والدينا لأن ذلك من البر وأيضا مع جميع من نتعامل معهم من الأقرباء والزملاء.

اللسان الحلو:

مثال.. معلمة في فترة الملعب الخارجي للروضة أتى طفل إليها يشتكي من أن صديقه لا ينزل من الأرجوحة ليركب هو عليها أخذت تشجع طفلها على حلاوة اللسان والذوق وطلبت منه أن يذهب إلى صديقه ويطلب منه بأدب وبألفاظ لطيفة أن يسمح له ( لو سمحت ممكن إذا خلصت آخذ دوري وإذا نزل يُعود الطفل على كلمة شكرا.

اسم المعلمة / حمدة علي سفير القرني

روضة الجعيدة

 


  اللهـم ارزقـنا عـلـمـًًا نافـعـًا ورزقــًا طـيبـًا وعـملاً صـالحـًا مـتـقـبلاً
 
zeezee
 حرر فى : 2-2-2012  10:45 pm     تعديل المشاركة

مشرفى الإدارة


المجموعة
مشرفى الإدارة

عدد المشاركات : 155
تاريخ التسجيل
25-10-2011
بسم الله الرحمن الرحيم

ماشاء الله لاقوة الابالله

مشاركات رائعة جدًا

بالتوفيق إلى الأمام

  ألا بذكر الله تطمئن القلوب


http://www.loghati.net/vb/showthread.php?t=13963
 
 
    عدد الصفحات:   1