الرئيسية ¤ أهلا بك يا : ضيفنا ¤ دخول    


 استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي ::  طرق لتقوية الطالبات في مادة لغتي ::  مهارات لغتي للصف الثاني م/سحر أحمدالمنتشري ::  طريقة اعداد الدروس ::  صفحة المعلم ::  برنامج تحضير الدروس ::

 

 منتدى: إدارة التعليم بمحافظة القنفذة > طرق إعداد الدروس > استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي

إضافة موضوع جديد إضافة رد للموضوع
عبدالرحمن الزاحمي
 حرر فى : 5-2-2013  05:24 pm     تعديل المشاركة

مشرفى الإدارة


المجموعة
مشرفى الإدارة

عدد المشاركات : 4
تاريخ التسجيل
24-10-2010
استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي
عرض إجرائي لبعض الاستراتيجيات

بعض الإستراتيجيات في التعلم النشط                                            حلقة (1)

1) الجيكسو Jigsaw (تجزئة المهمات)  : تعتبر إستراتيجية جيكسو أحد أنماط التعلم التعاوني تم إبتكارها من قبل الدكتور إليوت اورنوسون عام 1971م في جامعة تكساس , وهي تشبه لعبة التركيبات حيث أن كل جزء لدى شخص يعتبر مهماً لاكتمال الصورة ومشاهدتها بوضوح , بمعنى أن طلاب المجموعة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم و يتشاركوا بفاعلية فكل فرد منهم يعتبر مهماً .

خطواتها :

  • جزء درسك لعدد من الموضوعات  على شكل أنشطة .
  • قسم طلاب الصف في مجموعات غير متجانسة  من 4- 6 طلاب  على أن يساوي عدد الطلاب عدد الأنشطة قدر الاستطاعة مع تحديد قائد لكل مجموعة لإدارة الحوار مستقبلاً .
  • وزع أنشطتك على الطلاب في كل مجموعة بحيث يصبح في كل مجموعة جميع الأنشطة .
  • وجه الطلاب الذين لديهم النشاط رقم واحد أن يتجهوا للطاولة رقم(1) و الطلاب الذين لديهم النشاط رقم أثنين أن يتجهوا للطاولة رقم (2) ...وهكذا .
  • يبدأ الطلاب على كل طاولة مناقشة النشاط الموحد الذي بين أيديهم واضعين نصب أعينهم أنهم سيقومون بإيضاح جوانب هذا النشط لمجموعتهم الأصلية وعليهم تحمل مسؤولية ذلك.
  • بعد انتهاء الزمن المحدد للأنشطة يعود كل طالب لمجموعته الأصلية لشرح ما تعلمه من النشاط وفق ترتيب الأنشطة , شجعهم على ذلك .
  • تنقل بين المجموعات و لاحظ العمليات , وجه القائد لكيفية إدارة الحوار  وساعده على ذلك .
  • قدم اختبار قصير يغطي مفردات الموضوع لجميع الطلاب بشكل فردي , وتكون الدرجة جماعية من خلال احتساب متوسط الدرجات لكل مجموعة .

 

 2) إستراتيجية (4 , 2 , 1 ) Team-Pair-Solo : تناسب هذه الإستراتيجية المفاهيم و المسائل التي يجد بعض الطلاب صعوبة في فهمها أو الوصول لحلولها بمفرهم ؛ لذا يمكن الاستفادة من بعض الطلاب المتقدمين دراسياً كمدربين لزملائهم ليتمكنوا من حل المشكلة بمفردهم مستقبلاً , يلزم إيضاح خطوات الإستراتيجية للطلاب قبل التنفيذ ليتمكنوا من المعرفة أو المهارات التي سيتم تدريبهم عليها.

خطواتها :

  • يقسم المعلم طلابه لمجموعات غير متجانسة كل مجموعة (4) - (6)- طلاب .
  • يوزع المعلم على المجموعات المسألة (المشكلة) ويطلب من أحد الطلاب المتفوقين حلها لبقية المجموعة بخطوات تفصيلية و صوت مسموع .
  • يشارك بقية الطلاب بطرح تساؤلاتهم حول المسألة , ويجيب عليها المدرب (الطالب).
  • بعد الانتهاء من حل المسألة , تقسم المجموعات لمجموعات ثنائية تطرح عليهم مسألة أخرى يتم حلها بنفس الطريقة .
  •   تطرح الآن مسألة لجميع الطلاب بشكل فردي ويتم تقويمها من قبل المعلم .

دور المعلم التوجيه و المتابعة و تشجيع المجموعات و الأفراد على السلوكات الإيجابية على أن يتعامل مع الموقف التعليمي وفق ما يقتضيه الحال .

معد النشرة

أخوكم مشرف العلوم و الفيزياء

عبدالرحمن بن إبراهيم الزاحمي

 

مع تحيات قسم العلوم

 


  
 
 
    عدد الصفحات:   1